المقالات : مفهوم العمل المهني التطوعي !



مفهوم العمل المهني التطوعي !

د. سالم الغامدي

 

العمل المهني التطوعي. Vocational Work Voluntary

     يعتبر العمل المهني التطوعي وسيلة من وسائل النهوض في المجتمعات، وهو بهذا المعني أداة من أدوات التنمية، ولقد أصبح العمل المهني التطوعي في عالمنا المعاصر منهجاً يتطلب قدرات ومهارات يتعين على الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمتطوعين اكتسابها والإلمام بتطبيقاتها العملية والأخلاقية. فلقد أصبحت ثقافة العمل المهني التطوعي جزءاً لا يتجزء من ثقافة المجتمعات والحكومات المتطورة بما تمثله من منظومة القيم والمبادئ والمعتقدات والأخلاقيات والمعايير والرموز والممارسات التي تحث على المبادرة والعمل الإيجابي الذي يعود بالنفع على الآخرين وعلى تماسك المجتمع المدني.

تعريف العمل المهني التطوعي.

     تعددت تعريفات الباحثين والمتخصصين في شؤون العمل التطوعي سواء المهني أو غير المهني، فإننا نجد تعريفات متعددة ومتداخلة وصيغت بأشكال متعددة، ولكنها لم تختلف عن بعضها، فهي ضمن مفهوم أساسي وقالب واضح وهو التضحية بالوقت أو الجهد أو التخصص أو المال دون انتظار مادي يوازي الجهد المبذول، وتناول الكثير من المختصين مفهوم التطوع حيث زادوا عليه تارة ونقلوا من المعارف العالمية تارة أخرى، ومن هذه المفاهيم:

التطوع:

       يشير محمد حبشي إلى أن التطوع هو عبارة عن الجهد الذي يبذله أي إنسان بصرف النظر عن الفئة أو النوع أو السن لخدمة مجتمعه بدون مقابل مادي مدفوعاً لذلك بواحد أو أكثر من الدوافع الاجتماعية والنفسية.

        كما أن التطوع: هو الجهد الذي يبذله الفرد رجلاً كان أو أمرأة أو شاباً، أو مسناً أو طالباً أو عاملاً بدافع ورغبة ذاتية منه للعمل بإحدى مجالات العمل الإسلامي أو الاجتماعي الإسلامي والمسلمين ابتغاء الأجر والمثوبة من عند الله سبحانه وتعالى. عبد الله السلمي

    وتشير "وفاء أحمد"  أن التطوع يشمل ما يلي:.

-       يتم التطوع دون انتظار أو توقع مقابل مادي يوازي الجهد المبذول.

-       يوظف في المجالات التي تعود بالنفع العام على المجتمع أفراداً ومؤسسات.

-       إن التطوع نابع من دافع ورغبة ذاتية ودون اجبار لتحمل المسؤولية الاجتماعية.

-       لا يرتبط بمهنة أو تخصص أو شريحة عمرية وإنما يقوم على تنوع المهارات والخبرات السابقة.

-       يغلب عليه العمل المؤسس المنظم.

-       يتنوع بتنوع الاحتياجات الإنسانية حسب طبيعة المجتمع.

-       يعبر عن الإرادة الوطنية والمسؤولية الأخلاقية والالتزام الشخصي بتنمية المجتمع.

ويوضح كلاً من "جوي نوبل وأخرون" أن هناك ثلاثة مصطلحات رئيسة مستخدمة لوصف التطوع:

1-        التطوع Volunteering: وهو الأكثر استخداماً لوصف عمل المتطوعين، وهو يشير ببساطة إلى أداء المهام التطوعية، سواء من خلال منظمة أو بشكل غير رسمي.

2-        التطوعية Volunteerism : وهو مصطلح ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبيعينات. ويستخدم هذا المصطلح فيما هو أبعد من مجرد وصف عمل المتطوع فهو يشمل كل ما يتعلق بتسهيل التطوع وجعله ممكناً ويشير إلى أي شيء يتعلق بالمتطوعين والتطوع على وجه التحديد.

3-        الطوْعية Voluntarism: وهو أقدم من التطوعية، والطوْعية مصطلح أوسع يشير إلى أي شيء يتم عملة في مجتمعاتنا من منطلق طوعي بحت.

 

     وقد عرّفت لجنة الخبراء في الأمم المتحدة مفهوم التطوع على أنه تخصيص بعض الوقت والجهد بشكل إداري حر دون الحصول على أرباح مادية لمساعدة الآخرين والإسهام في تحقيق النفع العام.

                                                                                              أحمد حمزة

     ويرى الباحث أن التطوع يشتمل على العمل الخيري، حيث أن العمل الخيري يقوم به أشخاص بقصد الدعوة إلى الله ومساعدة الآخرين كما تقوم به المؤسسات الدينية ويغلب عليه الجانب الديني، بينما التطوع أعم وأشمل حيث يشمل جميع جوانب المجتمع المدني مثل الجانب الإداري والتعليمي والثقافي والاجتماعي وغيرها.

المتطوع:

  وفي السياق نفسه يعرّف المتطوع (Volunteer) بأنه الفرد الذي يشارك بخدماته دون أجر في عمليات التنظيم والإدارة والتنفيذ الخاصة بالخدمات التي تقوم بها الهيئات الحكومية أو الأهلية وذلك بمحض إرادته وحريته المطلقة.                                                                      سبيكة الخاطر

  ويوصف المتطوع بأنه فرد يقدم العون من دون أن ينتظر أجراً أو مكافأة بل يتم ذلك بمحض اختياره.     Davies

 ويعرف المتخصصون في العمل الاجتماعي المتطوع بأنه: ذلك المواطن الصالح الذي يدرك ويؤمن بأن مشاركته الطوعية في النشاطات المجتمعية المحققة للصالح العام واجب عليه، ولا بد من أن يقوم به على خير وجه.                                                                            نورة الموسى

المتطوع المهني:

المتطوع المهني: هو ذلك الشخص الذي يتمتع بمهارة أو خبرة معينة والذي يستخدم هذه المهارة أو الخبرة لأداء واجب اجتماعي طواعية، واختياره له يكون لقاء مردود مقابل لجهده المبذول، ولكن في صورة جزاء مالي رمزي لتغطية نفقات معينة كأجر المواصلات أو ما شابه ذلك.        

                                                                                                 باقر النجار

     والمتطوع المهني هو الشخص الذي يتمتع بمهارة وخبرة معينة يستخدمها لأداء واجب اجتماعي طواعية واختيار وبدون مقابل من أي نوع.                                                  محمد أبو القمبز

     وعرف الدليل الإرشادي الصادر عن "جمعية المكتبات البريطانية" British library association المتطوع المهني: بأنه شخص ما، يتطوع لتقديم خدمة غير مدفوعة الأجر لشخص أو اكثر بشرط عدم وجود علاقة بينهم وبين المتطوع، والمتطوع المهني هو أي شخص يتمتع بمهارة أو بخبرة معينة ويستخدم تلك المهارة أو تلك الخبرة بشكل إرادي للالتحاق بمؤسسة ما، قد تكون حكومية أو أهلية أو خاصة، بهدف القيام ببعض الخدمات والأنشطة لصالح المجتمع دون انتظار مقابل مادي، على أن تقر المؤسسة رسمياً قبولها لدوره كمتطوع وعدم اعتباره موظفا بها.                    

                                                                          سعيد منصور وعصام عبيد

     ويعرف الباحث "المتطوع المهني" بأنه الشخص الذي يقدم جهده ووقته وتخصصه المهني، ويحاول أن يخدم المجتمع بما يستطيع، وبأفضل ما يملك لتحقيق أهداف تنمويه للمجتمع كاملاً.

العمل التطوعي:

     أما "مدحت أبو النصر" فيرى أن العمل التطوعي هو نشاط اجتماعي يقوم به الأفراد، بشكل فردي أو جماعي من خلال احدى الجمعيات أو المؤسسات، دون انتظار عائد، وذلك بهدف اشباع حاجات وحل مشكلات المجتمع والمساهمة في تدعيم مسيرة التنمية.

       وتؤكد "سمر المالكي"  على أن العمل التطوعي يتصف بصفتين هما: أنه عمل اختياري نابع من إرادة الشخص نفسه وإدراكه لدوره في المجتمع، وكذلك كونه يتضمن نوع من الإيثار إذ أن المتطوع لا يتوقع عائد مادي لتطوعه وحتى وإن وجد فهو مقابل رمزي لا يوازي ما يقدمه من أعمال. ولأن العمل التطوعي يعبر عن إرادة الأفراد الذاتية.

  العمل التطوعي هو نشاط اجتماعي يقوم به الطلاب، بشكل فردي أو جماعي، من خلال جماعات الأنشطة في المدارس الثانوية، دون انتظار عائد، وذلك بهدف اكتساب بعض القيم الداعمة للعمل التطوعي.

                                                                                 منى جاد

   ويرى الباحث أن أغلب التعريفات تتفق على الأقل بإن أحد الجوانب التالية تمثل عنصراً مهماً في مفهوم العمل التطوعي وهي:

1.      إن العمل التطوعي يقوم على اعتبارات دينية، وأخلاقية، واجتماعية، وإنسانية.

2.      إن العمل التطوعي جهد إرادي يقوم به الفرد أو جماعة طواعية واختيارأ بتقديم خدماتهم للمجتمع أو إحدى فئاته.

3.      إن العمل التطوعي يعكس وعي الفرد وإدراكه لدوره في المجتمع وبالتالي انتمائه لهذا المجتمع.

4.      إن العمل التطوعي يعد سلوكاً إيثارياً حيث يؤْثر فيه المتطوع غيره.

5.      إن العمل التطوعي هو الجهد الذي يبذله الفرد من أجل مجتمعه أو من أجل جماعة معينة، دون توقع جزاء مادي مقابل مجهوده.

 

 
 
:: أرشيف المقالات

شركاء النجاح





استفتاء الموقع

اعلان جانبي

القائمة البريدية


        الإسم


        البريد الإلكتروني

 إشتراك  إلغاء الإشتراك